الأمّ
أعياد وتذكارات مقالات

أمّهات قدّيسات في عيد الأمّ

أمّهات قدّيسات في عيد الأمّ
لتكن صلاتنا هديّتنا لوالداتنا هذا العام. ليبارك الربّ جميع الأمّهات.

القدّيسة مريم العذراء
هي والدة الله وسلطانة الحبل بلا دنس التي وُلِدَ منها يسوع المسيح، ابن الله، بالجسد. هي مريم العذراء الفائقة القداسة.

مريم

القدّيسة ريتا
وُلِدَت في منطقة روكابورينا في إيطاليا سنة 1381، وتوفّيت في منطقة كاشيا في 22 أيار 1457. كانت أمّ لولدَين، ثمّ دخلت الحياة الرهبانيّة بعد مقتل زوجها ووفاة ولدَيها جرّاء إصابتهما بمرض خطير. أعلنها البابا لاون الثالث عشر قدّيسة في 24 أيّار 1900. تُعيّد لها الكنيسة في 22 أيّار، وهي شفيعة السيّدات المتزوّجات غير السعيدات، وشفيعة الأمور المستعصية والمستحيلة.

القدّيسة ريتا

القدّيسة جيانّا بيريتّا مولّا
وٌلِدَت في منطقة ماجينتا في إيطاليا في 4 تشرين الأوّل 1922، وتوفّيت في بونتي نوفو في 28 نيسان 1962. عَمِلَت كطبيبة للأطفال خلال حياتها. أُصيبت بمرض السرطان وهي حامل، ففضّلت الموت وأن تقدّم حياتها تضحيةً بدل إجهاض طفلها. أعلنها قدّيسة البابا القدّيس يوحنّا بولس الثاني في 16 أيّار 2004. تُعيّد لها الكنيسة في 28 نيسان، وهي شفيعة العائلة.

الأمّ

القدّيسة زيلي مارتن (والدة القدّيسة تريز الطفل يسوع)
وُلِدت أزيلي-ماري غيران (أي زيلي) في 23 كانون الأوّل 1831 في المدينة الفرنسيّة غاندولان، وتوفّيت في ألانسون في 28 آب 1877. تزوّجت من لويس مارتن الذي بدوره سيصبح قدّيساً في الكنيسة الكاثوليكيّة. هي والدة القدّيسة تريز الطفل يسوع الوجه الأقدس وشقيقاتها الأربع اللّواتي دخلنَ جميعهنَّ الحياة المكرّسة. توفّيت بعد إصابتها بسرطان الثدي عن عمر 45 سنة. أعلنها قداسة البابا فرنسيس قدّيسة مع زوجها لويس في 18 تشرين الأوّل 2015. تُعيّد لها الكنيسة في 12 تمّوز، وهو تاريخ زواجها، ليكونا مثالاً للقداسة أمام كلّ المتزوّجين المسيحيّين.

القدّيسة تريز

القدّيسة أليصابات المجريّة
وُلِدَت في مملكة المجر في 7 تمّوز 1207، وتوفّيت في منطقة ماربورغ في ألمانيا في 17 تشرين الثاني 1231 عن عمر 24 سنة. كانت أميرة مملكة المجر، تزوّجت وهي في الرابعة عشر من عمرها، وأنجبت ثلاث أطفال، ثمّ مات زوجها وهي في العشرين من العمر. أمضت حياتها القصيرة بمساعدة الفقراء، وقد استخدمت أموالها لبناء مستشفى للمرضى. فأصبحت مثالاً كبيراً للمحبّة المسيحيّة. أعلنها البابا غريغوريوس التاسع قدّيسة في 27 أيّار 1235. تعيّد لها الكنيسة في 17 تشرين الثاني، وهي شفيعة المستشفيات والممرّضين، وشفيعة الأطفال المائتين، شفيعة النازحين والمتوسّلين والأرامل. كما أنّ لها إكرام خاصّ في الرهبنة الثالثة للقدّيس فرنسيس للعلمانيّين.

الأمّ

القدّيسة مونيكا (والدة القدّيس أغُسطينوس)
وُلِدت في منطقة سوق أهراس في الجزائر سنة 331، وتوفّيت في العاصمة الإيطاليّة روما سنة 387. هي والدة القدّيس أغُسطينوس، أحد آباء الكنيسة. كما أنّه كان لديها ابنٌ وابنةٌ آخرَين. توفّي زوجها وهي في التاسعة والثلاثين من العمر. يعود ارتداد ابنها القدّيس أغُسطينوس إلى دموعها وبكاؤها والصلاة من أجله. تعيّد لها الكنيسة في 27 آب، وهي شفيعة المتزوّجات والأمّهات والأرامل.

الأمّ

القدّيسة بريجيت
وٌلِدَت في منطقة فينستا في السويد سنة 1303، وتوفّيت في روما في 23 تمّوز 1373. تزوّجت وأنجبت ثماني أولاد، منهم ابنتها كاترين التي سيتمّ إعلان أيضاً قداستها في الكنيسة الكاثوليكيّة. درست وزوجها الكتاب المقدّس، وأسّسا مستشفى صغيراً وكانوا يعتنون بالفقراء. بعد وفاة زوجها انتقلت إلى العيش في روما، وأسّست رهبانيّة المخلّص التي ستوكلها فيما بعد إلى ابنتها القدّيسة كاترين. تُعتبر من المتصوّفين المسيحيّين الكبار، حظيَت بنعمة ظهور المسيح لها ومريم العذراء والعديد من القدّيسين. أوحى إليها المسيح بكتابة اختباراتها الروحيّة، منها “الصّلوات الخمسة عشر” التي تتعلّق بالتأمّل بآلام المسيح. أعلنها البابا بونيفاس التاسع قدّيسة في 7 تشرين الأوّل 1391. تعيّد لها الكنيسة في 23 تمّوز، وهي شفيعة الحجّاج والمسافرين والسويد. كما وأعلنها البابا القديس يوحنّا بولس الثاني شفيعة لأوروبا في 1 تشرين الأوّل 1999 مع القدّيسة كاترينا السيانيّة والقدّيسة تريز بنديكيت للصّليب.

الأمّ

في عيد الأمّ، أعظم هديّة هي أن نصلّي لأمّهاتنا لكي تُصبحنَ قدّيسات!

الأمّ

تسجّل على قناتنا على يوتيوب

https://www.youtube.com/AllahMahabbaorg

شكراً لزيارة موقعنا وقراءة “أمّهات قدّيسات في عيد الأمّ”. ندعوك لمشاركته مع أصدقائك ومتابعتنا على مواقع التواصل الإجتماعي على فيسبوك، انستغرام، يوتيوب وتويتر. نسأل الله أن يضع سلامه في قلبك أينما حللت ومهما فعلت وأن يقدّس ويبارك جميع أمّهاتنا بشفاعة جميع القدّيسن والقدّيسات.