مقالات

لا تخف… اختر الحياة: كتيّب للتأمّل في ليلة خميس الأسرار

للتأمّل ليلة خميس الأسرار

شرح البابا فرنسيس في عظة 2 نيسان 2023، يوم أحد الشعانين، أنّ هناك في مجتمعاتنا العديد من الأشخاص الذين لا نعيرهم أهميّة. دعا الأب الأقدس هؤلاء الأشخاص بـ”المسحاء المخبّئين” في مجتمعاتنا. وهم، بحسب شرحه، الأطفال الذين لم يولدوا بعد والمسنّين الوحيدين والمرضى الذين لا يزورهم أحد والشباب الذين يشعرون بفراغ داخليّ ولا يصغِ أحد إلى صوت ألمهم. وقال البابا عن هؤلاء أنّهم: “لا يجدون سبيلًا سوى إلى الانتحار”. إنّهم بالنسبة إلى البابا “مسحاء اليوم”. 

من هنا في ليلة آلام المسيح، وبعد أن كثرت في الأشهر الأخيرة ظاهرة الانتحار وبعد أن فقد كثيرون الأمل بمستقبل أفضل، نقدّم هذا الكتيّب الصغير للتأمّل برحمة الله ومحبّته تجاه خمس شخصيّات من العهد القديم طلبت من الربّ أن يميتها لكن قدّم الربّ لها رجاء وهي: موسى وإيليّا وطوبيت وأيّوب ويونان. وبعدها، أضفنا تأمّل بمار بولس الذي يأس الحياة على حدّ قوله، ويسوع الذي صرخ على الصليب. بذلك يمكن للمؤمن أن يستخدم الكتيّب للصلاة في خلال زيارة سبع كنائس أو في المكان والزمان الذي يختارهما.

نطلب من الذين يتأمّلون رحمة الله بمساعدة هذا الكتيّب، أن يذكروا في صلاتهم “المسحاء المخبّئين” الذين تألّموا دون أن يجدوا رجاء فانتحروا والذين يفكّرون في الانتحار والذين يعيشون في إحباط وحزن.

ونرجو الله أن يشكّل هذا الكتيّب شعلة نور، ولو بسيطة، للقلوب التي طوّقتها الظلمة.

اضغط وحمّل الكتيّب ⬇️