مقالات

لماذا مات يسوع بدلاً عن برأبّا القاتل؟

مات يسوع بدلاً عن برأبّا

مات يسوع بدلاً عن برأبّا

موقع Allah Mahabba – لماذا مات يسوع بدلاً عن برأبّا القاتل؟

«ازدادوا صِياحاً: “اِصلِبْه!” وأَرادَ بيلاطُسُ أَن يُرضِيَ الجَمْع فأَطلَقَ لَهم بَرأَبَّا، وبَعدَ ما جَلَدَ يسوع أَسلَمَه لِيُصلَب» (مرقس 15: 14- 15). يقول لنا إنجيل مرقس «كانَ رَجُلٌ يُدعى بَرأَبَّا مَسجوناً معَ المُشاغِبينَ الَّذينَ ارتَكَبوا جَريمَةَ القَتْلِ في الفِتْنَة» (مرقس 15: 7). نفهم اذًا أنّ برأبّا مجرم. ويقول عنه يوحنّا في إنجيله أنّه كان لصًّا (يوحنّا 18: 40). فبرأبّا اذًا هو خاطئٌ بأسوأ ما للكلمة من معنى. “فلماذا مُتَّ أيّها المسيح عن مُجرمٍ وليس عن بريءٍ أو عن تقيٍّ أو مظلوم؟ لما مُتَّ بدلاً عن المجرم؟”

معانٍ كثيرة قد تُعطى لموت المسيح عن برأبّا. إحداها ربّما للتأكيد أنّ المسيح مات عن الخاطئين حقًّا، اذًا أنت أيّها الخاطئ لا تحجب عن قلبك حُبَّ المسيح المصلوب! انّما في معنى كلمة برأبّا نجد تفسيرًا كبيرًا! برأبّا اسم علم مؤلّف من “بَر” التي تعني بالآراميّة ابن و”أبّا” التي تعني الآب. برأبّا اسمٌ يعني “ابن الآب”! لذا مات يسوع عن برأبّا، “ابن الآب” الخاطئ، وهو ابن الآب حقًّا! فربّما ان سألت المسيح في تلك اللحظة: “لما تقبل الموت عن برأبّا؟” لقال لك: “كيف لا أموت عنه وهو ابنٌ للآب؟ وأنا الابن الذي عَرَفتُ حُبّ الآب حقًّا”. كلّ واحدٍ منّا هو ابنٌ ضال للآب، يأتي يسوع ليموت بدلاً عنه. فمَن نراه نحن مُجرمًا مُستحقًّا للموت، يراه المسيح ابنًا للآب يستحقّ الخلاص من الموت.

نجّنا يا مخلّص نحن البرأبّيّون، أبناء الآب، من بطش المتآمرين ولامبالاة الحكّام البيلاطسيّين!
يا يسوع، يا ملكاً مصلوباً، افتح قلوبنا الخاطئة لنورك العذب، كما فتحت قلبك حبًّا بنا، نحن أبناء الآب، على الصليب!
علّمنا يا يسوع أن ننادي الآب “أبّا” كما فعلت في ليلة آلامك (مرقس 14: 36)!

تابعوا قناتنا

https://www.youtube.com/allahmahabbaorg

شكراً لزيارة موقعنا وقراءة “لماذا مات يسوع بدلاً عن برأبّا القاتل؟”. ندعوك لمشاركة هذه المقالة مع أصدقائك ومتابعتنا على مواقع التواصل الإجتماعي على فيسبوك، انستغرام، يوتيوب وتويتر. نسأل الله أن يضع سلامه في قلبك أينما حللت ومهما فعلت وخاصّة في لحظات الخوف والألم والصعاب. ليباركك الربّ ويحفظك، ليضىء بوجهه عليك ويرحمك وليمنحكم السّلام!

Elias Turk - الياس الترك

الياس الترك

دراسات عليا في اللاهوت العقائدي

اضغط هنا لقراءة كتبه على منصّة أمازون