فحص الضمير
مقالات

كيف أقوم بفحص الضمير بستّ خطوات؟

في علاقتنا مع الله، نعتقد أنّ فحص الضمير هو أمرٌ مدعوون للقيام به فقط قبل التقدّم من سرّ الاعتراف. إلّا أنّ الآباء القدّيسين عبر التاريخ نقلوا إلينا أهميّة القيام بفحص الضمير بشكلٍ يوميّ، عند انتهاء النهار، ممّا يجعلنا نتحكّم بالأمور والظروف المحيطة بنا ولا نسمح أن تجرّنا إلى ما يخالف مشروع قداستنا. إنّ من يقوم بفحص ضميرٍ يوميّ هو انسان يعي أهميّة علاقته بالمسيح، ويريد التقدّم نحو نضوج الانسان المسيحيّ فيه، والذي يسعى لتكتمل فيه صورة المسيح وملئ قامته.

ففحص الضمير ليس مجرّد النظر إلى مواضع الخطيئة في حياتنا. بل إعادة قراءة الأماكن، اللحظات والأحداث التي تواجد الله فيها في يوميّاتنا فنسبّحه تسبحةً يوميّة لا تنتهي.

فلماذا اذاً عليّ أن أقوم بفحص ضمير يوميّ؟

  • يجعلني واعياً للحياة الإلهيّة الموجودة في داخلي.
  • يجعلني أعرف ما هي الأمور المظلمة، التي ما زالت في قلبي، والتي عليّ أن أعرضها لنور المسيح.
  • يجعلني أعرف أيّة أبعاد فيَّ دخلت في علاقة حقيقيّة مع الله.
  • يجعلني أنفتح على ماذا يريد أن يقترحه عليّ الروح القدس.

إليكم ستّ خطوات للقيام بفحص ضمير مسيحيّ:

  1. أتوجّه نحو الربّ وأطلب الروح القدس لكي يجعلني حاضراً أمامه. يمكن الاستعانة بالنظر إلى أيقونة مقدّسة أو حمل صليب المسيح.
  2. أدخل بإيمان إلى أعماق قلبي وأحاول أن أرى كلّ ذاتي أمام الربّ.
  3. أطلب النعمة لكي أرى ذاتي كما يراني الربّ مخلّصي، مُدرِكاً أنّه في نظرتي إليه أجدُ كلّ المعنى لحياتي. ويمكن أن أكرّر عندها في قلبي آيات من الكتاب المقدّس لها أهميّة لديّ.
  4. أُعيد أحداث نهاري، وأتحدّث مع الله عمّا دار خلاله: عملي، لقاءاتي، أفكاري ومشاعري الخاصّة، وأحدّثه بشكلٍ خاصّ عن الذي أشعر أنّني قمتُ به خارج نظرة حبّه إليّ، والذي قمتُ به مُغلِقاً قلبي عنه وعن الآخرين. أطلب الرحمة وأشكره.
  5. أقوم بفحص ضمير خاص، أي أتكلّم مع الربّ عن الواقع الذي أعيشه اليوم بعمقٍ روحيّ واهتمام. هنا أيضاً أنهي طالباً الرحمة وأقوم بفعل شكر له.
  6. أطلب أخيراً من الروح القدس أن يجعلني ثابتاً في الاتّحاد مع الربّ، لكي أنظر إلى ذاتي وإلى الآخرين بحكمة القلب ونظرة القداسة.

“إسهَروا وصَلُّوا لِئَلاَّ تَقَعوا في التَّجرِبَة. الرُّوحُ مُندَفع وأمَّا الجَسدُ فضَعيف” (متّى 26: 41)، هكذا أوصانا يسوع. دعونا نغرف يوماً بعد يوم من أنهار الروح القدس الذي يعمل فينا، مدركين أنّ الله أبٌ رحوم ورحمته لامتناهية.

تابعوا قناتنا

https://www.youtube.com/channel/UCWTL4VXQh38PrPBZvVSZGDQ

شكراً لزيارة موقعنا وقراءة مقالة “كيف أقوم بفحص الضمير بستّ خطوات؟”. ندعوك لمشاركة هذه المقالة مع أصدقائك ومتابعتنا على مواقع التواصل الإجتماعي على فيسبوك، انستغرام، يوتيوب وتويتر. نسأل الله أن يضع سلامه في قلبك أينما حللت ومهما فعلت، وأن يعطيك روحه القدّوس لتدخل إلى حقيقة ذاتك فترى المسيح الذي يسكن في داخلك، فتحبّه وتعمل على أن تقتدي به أكثر فأكثر.