مَذبحٌ وهاوية
مقالات

الرَّابِعُ مِن آب مَذبحٌ وهاوية

موقع Allah Mahabba – الرّابع من آب مَذبحٌ وهاوية

لم يَكُنْ إنفجارُ مَرفَأ بَيروت في الرَّابعِ من آب ٢٠٢٠ مُجرَّدَ فَاجعةٍ وَطَنِيّةٍ وَإِنسانِيَّةٍ وَمِن أَشنَعِ الجَرائِمِ الَّتي شَوَّهَت وَجْهَ العَاصِمَةِ بَيروتَ ذاتُ البُعدِ الحَضاريّ التَّاريخيّ وَالفينيقيّ المـُنفتِح عَلى العَالمِ بِأَسرِه، فَفي طَيَّاتِهِ مَذبحٌ وهاوية…

عَلى هَذا المـَذبح رُفِعَ أَكثَرُ مِن مِئَتَي شَهيدٍ دُفعَةً واحِدَة، مَا عدا الآلافِ مِنَ الجَرحى وَالمـُصابينَ والمـُتضرّرينَ… أَصبَحَ لِهَذا المـَذبَحِ امتِدادًا تاريخيًّا إِنسانيًّا وَروحيًّا يُعانِقُ صَليبَ الرَّبِّ يَسوع، وَيُلاقي مُعاناةَ الأَبرِياءَ الَّذينَ قُتِلوا بِأَشكالٍ مُتَنَوِّعَة عَلى مَدى العُصور في كُلِّ أَصقاعِ الأَرض. على هذا المـَذبَحِ ذَخائِرُ شُهَداءَ مُتَناثِرَة، وَذِكرياتُ أَهلٍ وَأَصدِقاءٍ وَمُواطِنينَ أَليمَة، وَما زالَت القَرابينُ مُعَدَّة لِتُرفَعَ تَقدِمَةً حَيَّة في كُلِّ لَحظَة. الجِرحُ قَد تَمَدَّدَ وَصارَ مِن أَعلى إِلى أَسفَل، على سِعَةِ الوَطنِ وَأَبنائِهِ المـُقيمينَ كَغُرَباءَ وَالمـُهاجِرينَ وَالمـُشَتَّتينَ في العالَمِ أَجمَع. مَعَ الرَّب يَسوع الَّذي جَعَلَ مِنْ صَليبِهِ مَذبَحَ الفِداءِ وَالخَلاص، أَعطى لِمَذبَحِ مَرفَأ بَيروت مَعناهُ الحَقيقيّ، فَالضَّحايا غَدَو شُهَداءَ، وَالقاتِلُ أَضحى ضَحِيَّةَ جَريمَتِهِ الخَبيثَةِ النَّكراء. مَعَ المـَسيحِ لَمْ تَعُدْ مَجزَرَةُ مَرفَأ بَيروت حَدَثًا مِنَ الماضي قابِلًا للنِّسيان، فَهوَ في صُلبِ الحاضِرِ الَّذي يُؤخَذُ مِنَ الأَبَدِيَّة، مِنْ هُنَيْهَةِ الحُضورِ الإِلَهيّ الدَّائِم في التَّاريخ، فَهذا المـَذبَحُ هُوَ في قَلبِ الله الآب، وَكُلُّ شَهيدٍ سَقَطَ عَلَيْه اتَّحَدَ بِقُوَّةِ الرُّوحِ القُدُسِ مَعَ المـَسيحِ المـُتَأَلِّمِ وَالقائِمِ مِنْ بَيْنِ الأَموات.

وَقعُ انفِجارِ بَيروتَ قَدْ خَلَّفَ وَراءَهُ مَذبَحًا وَهاوِيَة، وَالهاوِيَةُ سَحيقَةٌ وَعَميقَةٌ قاتِمَةٌ مُخيفَةٌ وَمُظلِمَة، هِيَ كَتِلكَ الَّتي تَفصِلُ ما بَيْنَ لَعازَر الجالِسِ في أَحضانِ ابراهيمَ وَذاكَ الرَّجُل الغَنيّ. رُبَّما تَكونُ إِحدى أَسباب مَوتِ لَعازَر عَدَمُ اعتِناءِ الرَّجُلِ الغَنِيّ بِهِ وَعَدَمُ الإِكتِراث لِحالَتِهِ المـُزرِيَة، أَمّا مَصيرَهُما كانَ نتيجَةَ ثِمارَ أَعمالِهِما، واحِدٌ في النَّعيم وَالآخَرُ في الجَحيم. لَو لَمْ توجَد تِلكَ الهاوِيَة في حَياتِهِما الزَّمَنِيَّة لَما وُجِدَت في الحَياةِ الأَبَدِيَّة، لَعازَرُ كانَ يَجلِسُ عِندَ بابِ الغَنيّ، لَكِنَّ قَلبَ الغَنيّ صَلبٌ مُتَحَجِّرٌ وقاسٍ، بَعيدٌ جِدًّا عَنْ مُعاناةِ ذاكَ الفَقير، وَهَذا ما يَنطَبِقُ فِعلًا عَلى ما يَعيشُهُ اللُّبنانِيُّونَ كُلَّ يَوم، فَالمـَسافَةُ كَبيرَةٌ وَواسِعَةٌ وَشاسِعَةٌ جِدًّا بَينَهُم وَبَيْنَ الحُكَّامِ الظَّالِمين ذَوي القُلوبِ القاسِيَة. بُرهانٌ على ذَلِكَ سَنَةٌ مَرَّت على فاجِعَةِ مَرفَأ بَيروت وَما صَدَر عَنْها مِن أَضرارٍ جَسيمَةٍ وَلا تُعَوَّض، وَلَمْ يَحصَل لِقاءٌ واحِد بَينَ أَهلِ الشُّهداءِ وَالمـَعنِيِّين الرَّسميّين في الدَّولَة، وَلَمْ يَلقَوا مِنْهُمْ أَيَّ عَزاء. مَشهدِيَّةُ لَعازَر وَالغَنيّ في الإِنجيلِ صورَةٌ حقيقيَّةٌ لِما يَعيشُهُ الشَّعبُ اللُّبنانيّ مَعَ حُكَّامِهِ.

مَنْ يُحِبُّ الحَقَّ يَلتَزِمُ الوُقوفَ إلى جانِبِ الـمَظلومِ في وَجهِ الظَّالِم، وَلا يُعامِلُ بِالمِثل. مَنْ يُحِبُّ الخَيرَ يَسعى إِلى تَحقيقِهِ وَلا يَنثَني وَلا يَتَراجَع أَمامَ أَعمالِ الشَّرّ. شَهَداءُ مَرفَأ بَيروت استَشهَدوا مَرَّةً، وَمَرَّاتٍ وَمَرَّاتٍ طالَما مَشروعُ التَّواني المـُمَنهَج عَنْ إِظهارِ العَدالَة يَعمَلُ. أَهلُهُم وَبَيروتَ وَالوَطَنَ بِأَسرِهِ باتوا على حالِ لَعازَر المِسكين يَتَضَّورونَ الجوعَ وَيُعانونَ الفَقرَ، وَعناءَ المَرَضِ لافتِقادِهِم للدَّواء… لُبنانُ بِحاجَةٍ لِكُلِّ أَبنائهِ لِيَعمَلوا للحَقّ وَللخَير وَأن يَكونوا قَبلَ أَيِّ شَيءٍ آخَر، أَحرارًا في صَميمِ قُلوبِهِم، لا خَنوعينَ وَلا تَبَعِيِّينَ، فَيَصرُخوا بِوَجهِ الظَّالِم مِن أَجلِ إِحقاقِ الحَقِّ وَالعَدلِ وَالسَّلام.

على مَذبَحِ الرَّابِعِ مِن آب كُلُّنا مَدعوّون لِأَن نَرفَعَ ذَبيحَةَ الشُّكرِ وَالصَّلاة مِن أَجلِ الشُّهداء الَّذينَ سَقَطوا وَما زالوا يَسقُطون، وَمِنْ أَجلِ الحَقّ وَالخَير للُبنان… عَلى مَذبَحِ الرَّابِعِ من آب كُلُّنا مَدعُوُّون لِأن نَصرُخَ صَرخَةَ الحُرّ المِسكينِ المـُتَأَلِّم في وَجهِ الظَّالِمِ وَالمـُتَسَلِّط. فَإِن شِئنا القِيامَةَ لِيَكُنْ فينا الإِيمانُ وَالرَّجاء، وَلَتُكنْ وَحدَتُنا في المـَحَبَّة الَّتي لا تَسقُطُ أَبَدًا، لِأَنَّها ثَورَةُ الحَياة.

تابعوا قناتنا

https://www.youtube.com/channel/UCWTL4VXQh38PrPBZvVSZGDQ

شكراً لزيارة موقعنا وقراءة مقالة “الرَّابِعُ مِن آب مَذبحٌ وهاوية”. ندعوك لمشاركة هذه المقالة مع أصدقائك ومتابعتنا على مواقع التواصل الإجتماعي على فيسبوك، انستغرام، يوتيوب وتويتر. نسأل الله أن يضع سلامه في قلبك أينما حللت ومهما فعلت وأن تعمل على نشر السلام والمحبّة المسيحيّة في وطنك والصلاة من أجل ضحايا إنفجار مرفأ بيروت.