مقالات

ما هو المجمع الفاتيكاني الثاني؟

ما هو المجمع الفاتيكاني الثاني؟
بطاركة الشرق في المجمع الفاتيكاني الثاني

Allah Mahabba – ما هو المجمع الفاتيكاني الثاني؟

إعلان مفاجئ

25 كانون الثاني 1959: تاريخ مفاجأة. فيه أعلن البابا يوحنا الثالث والعشرون مجمعاً للكنيسة. والمفاجأة الأساس ليست في أنّ البابا البالغ من العمر 77 سنة، والمنتَخَبَ للتوِّ في تشرين الأول 1958، دعا الكنيسة الى حدثٍ على مستوى العالم يتطلَب سنوات إعداد ودورات إنعقاد، إنّما في كون المجمع، هو الأول منذ العام 1870، حيث إلتأم المجمع الفاتيكانيّ الأوّل وبقي غير مكتملٍ، بسبب الحروب التي إجتاحت اوروبا، وما إستَتبَعَته من تغيِّيرات جيوسياسيِّة أطاحت به.

عالم متبدّل

منذ المجمع الفاتيكاني الأوّل، تبدّل العالم: عانى أهوال حربين عالميِّتين، زالت إمبراطوريَّات وولدت على أنقاضها دول، حضارات تهاوت واخرى بدأت بالسطوع، تداخلت أفكار وتصارعت، نسفت العقل والإيمان، وشتَّتت مفاهيم راسخة…

إلتقط يوحنا الثالث والعشرون اللحظة، وفَرَضَها تاريخاً مفصليَّاً بين كنيسةٍ مُستَغلَقَةٍ بماضٍ متعثِّرة به، وكنيسة لا تخاف الحاضر بل تقوده نحو المستقبل بثباتِ شبابها الدائم، الذي تستمِدُّه من المسيح عريسها الحيِّ، وقد أرساها على صخرٍ، فلا تقوى عليها أبواب الجحيم.

عنصرة مشعّة

يوحنا الثالث والعشرون هو خليفة لبطرس أرادوه إنتقاليِّاً، لكنّه وهب الكنيسة عنصرةً مشِعَّةً لزمنٍ قياميٍّ منفتحٍ على الثقافات والحضارات والأديان… افتتح المجمع في يوم 11 تشرين الأول 1962، بإحتفال مهيب ما عرفت مثيله بازيليك القدِّيس بطرس. بمعنى أخر، هو وهب الكنيسة محطةً لِتُعَبِّرَ فيها لَذاتِها أوَّلًا عمَّا هي حقّاً، بأمانَةٍ لدعوتها كما شاءها المعلِّم، وتالياً للعالم، عن علاقتها به، بأمانَةٍ لشهادتها كما أرادها المعلِّم… الى أقاصي الأرض!  

وحين سأله أحد الصحافيِّين: “صاحب القداسة، ماذا تنتظرون من هذا المجمع؟” أجاب بِفِعلٍ: قام، وفتح النافذة المُقابِلَة.

ما صدر عنه

أطلق يوحنا الثالث والعشرون المجمع الفاتيكاني الثاني وانتقل الى الآب في صيف 1963. فقاده البابا بولس السادس الى خواتيمه في 8 كانون الأول 1965. انبثق عن المجمع 4 دساتير، و9 مراسيم، و3 مقررات، وباباوات قديسون. شارك فيه: يوحنا الثالث والعشرون المؤسِّس، بولس السادس المُكمِّل، يوحنا-بولس الأوّل الشُهُب، يوحنا-بولس الثاني العظيم، الى بنديكتوس السادس عشر اللاهوتي، وفرنسيس بابا القرب، “على لائحة الإنتظار”، كما قال.  

60 سنة، والكنيسة، شعب الله، به تكمل مسيرتها وسط أنواء الدهر.

تابعوا قناتنا

https://www.youtube.com/allahmahabbaorg

شكراً لزيارة موقعنا وقراءة “ما هو المجمع الفاتيكاني الثاني؟” ندعوك لمشاركته مع أصدقائك ومتابعتنا على مواقع التواصل الإجتماعي على فيسبوك، انستغرام، يوتيوب وتويتر. نسأل الله أن يضع سلامه في قلبك أينما حللت ومهما فعلت، وأن يعطيك نعمة القداسة لكي تكون ملحاً للأرض ونوراً لعالم اليوم!